وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان تقيم ثلاث دورات موسيقية وتُطلق جائزة الفنون لعام 2023

أقامت وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان ثلاث دورات تدريبية فنية في الجمعية العمانية للفنون، بهدف إعطاء الشباب العُماني فرصة صقل مواهبهم ودعمهم للوصول الى مبتغاهم في المجالات الفنية.

a03a.jpg

 

والدورات جاءت على الشكل الآتي:

أولا، دورة اعمال النقوش على منشار الاركيت اليدوي لصيانة الآلات الموسيقية (22-30/5/2023):

دورة اعمال النقوش على منشار الاركيت اليدوي لصيانة الآلات الموسيقية - YouTube

أشرف على هذه الدورة الأستاذ يوسف الازكي وقدمها الأستاذ جمال العامري.  وهي دورة تحضيرية يتأسس من خلالها المتدربون على كيفية التحضير لصناعة آلة العود.  فمنشار الاركيت هو منشار متخصص في أعمال النقوش على الخشب والنقوش على الأحجار الكريمة وغيرها. ويقوم الصانع بعد الانتهاء من صناعة آلة العود بعمل النقوش بواسطة هذا المنشار اليدوي والذي يعمل على تزيين آلة العود.

a03b.jpg

a03c.jpg

يعتمد تصنيع آلة العود على عدة عناصر، هي: نوع الخامات المستخدمة، دقة المقاسات، قوة وجمال الصوت المنبعث من الآلة، النقوش التي تستخدم في الآلة.

a03d.jpg

a03e.jpg

والفئة المستهدفة للدورة: الموسيقيون ممن لديهم الميول في أعمال صيانة الآلات الموسيقية، ومن لديهم اهتمامات في مجال أعمال النجارة سواء كانوا من المتمكنين او من الموهوبين المبتدئين في هذا المجال.

 

ثانيا، دورة صيانة الآلات الهوائية النحاسية والخشبية (12- 20/6/2023): 

https://www.youtube.com/watch?v=kO8-zXuHUJY

أشرف على الدورة الأستاذ يوسف الازكي وقدمها الأستاذ عيسى الحسني.  وهي دورة خصصت للتدريب على صيانة الآلات الموسيقية الهوائية، النحاسية والخشبية.  وجاءت محاورها كالآتي:

  • التعريف بالآلات الهوائية النحاسية والخشبية وصناعتها وكيفية فكها وتركيبها.
  • الطرق الصحيحة لحفظ وتخزين الآلات الموسيقية.
  • الصحة والسلامة المهنية.

a03f.jpg

a03g.jpg

a03h.jpg

 

ثالثا، دورة تدريبية في مجال الإيقاع (5 /6/2023 -5/7/2023):

https://www.youtube.com/watch?v=s6bmnIsmbx4

 

قدمها الإيقاعي الأول في سلطنة عمان الأستاذ أحمد السيابي وأشرف على الدورة الأستاذ زكريا العلوي.  أما محاور هذه الدورة فهي:

  • فهم الإيقاع وارتباطه بالنغم: ويهدف إلى غرس مفهوم الإيقاع في الموسيقى وكيفية قراءة الإيقاعات وتعرف أنماطها المختلفة وربطها بالألحان.
  • تطوير مهارات الإيقاع: والتركيز هنا على تحسين مهارات الإيقاع المكتسبة للمشاركين وضرورة الالتزام بالميزان الموسيقي.
  • التواصل الموسيقى الجماعي: ويهدف إلى تعزيز قدرة المشاركين على التواصل مع الموسيقيين الآخرين وكيفية تطبيق الإيقاعات مع العزف الجماعي (الفرق الموسيقية).

a03i.jpg

 

 

 

وأطلقت وزارة الثقافة والرياضة والشباب في السلطنة جائزة الفنون لعام 2023، في ثلاثة مجالات هي الأفلام الدعائية وأفلام الرسوم المتحركة والموسيقى التصويرية

a03j.jpg

وتستهدف الجائزة العُمانيين والمُقيمين من عمر 18 سنة فما فوق، وتهدف إلى اكتشاف المواهب الفنية في مجالات الجائزة المطروحة، وإبراز الجانب الإبداعي للمشاركين ودعم المواهب لدى طلبة الجامعات والكليات للمزيد من الإبداع، وتشجيع المواهب الشابة في مجال الموسيقى وتعزيز التعاون بين الموسيقيين والمنتجين والمخرجين في مجال صناعة الموسيقى لتقديم أعمال فنية جديدة مبتكرة.

a03k.jpg

وفي هذا السياق، قال إبراهيم بن سيف بني عرابه المدير العام المساعد للمديرية العامة للفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: إن جائزة الفنون مخصصة للمواهب الإبداعية في المجالات الفنية المختلفة، بما فيها الفنون الموسيقية والشعبية والإنشادية والمسرحية والسينمائية والفنون البصرية والرقمية والتصوير الضوئي، وفي كل عام، يصار إلى اختيار ثلاثة من المجالات التي تشرف عليها الوزارة.  وتأتي الجائزة لتحقيق الاستراتيجية الثقافية، ومن بين محاورها "الإبداع والتطوير الثقافي" الذي يحقق الإنتاج الثقافي المبني على التجديد والإبداع والابتكار، وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة للإنتاج ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات الثقافية.

ويحق للمشارك في جائزة إنتاج الرسوم المتحركة العمل على منتج فني باستخدام تقنيات الرسوم المتحركة (Animation) المنفذة بالحاسوب - ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، تحريك الصلصال، الورق المقصوص، الرسوم المتحركة التقليدية، ستوب موشن.

أما جائزة الأفلام الدعائية فتستهدف إنتاج فيلم دعائي عن الطبيعة في سلطنة عُمان لا تقل مدته عن (٣) دقائق ولا تزيد على (٥) دقائق، على أن يستهدف معلمًا سياحيًا في أي محافظة يختارها المتسابق، على أن يخرج الفيلم عن الإطار المألوف في التصوير النهائي للعمل وإخراجه.

وفيما يتعلق بجائزة الموسيقى التصويرية، ستقوم وزارة الثقافة والرياضة والشباب بتوفير المادة الفيلمية للمشاركين في الجائزة بعد التسجيل في استمارة المشاركة.  وبالتواصل مع المشاركين، يرسل رابط الفيلم لتأليف وتركيب الموسيقى التصويرية خلال الفترة من 5 إلى 7 أيلول/سبتمبر 2023.

 

 

Rate this item
(2 votes)
Last modified on الإثنين, 26 حزيران/يونيو 2023 12:52
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساهم المهرجانات الفنية في الحفاظ على هوية الموسيقى العربية والترويج لها؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM