arenfrfaestr

سامي نسيم – المؤلفات الموسيقية

صدرت الطبعة الأولى من كتاب سامي نسيم الذي يحمل العنوان المؤلفات الموسيقية.  ويقع الكتاب في ١٨٣ صفحة من الحجم الكبير، وهو مزدان بالألوان وصادر عن منشورات نقابة الفنانين العراقيين - المركز العام بمطابع الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة.

يحتوي الكتاب على مدونات موسيقية منهجية لطلبة الموسيقى وتمارين مضافًا لها المؤلفات الموسيقية الكاملة.  وقدم للكتاب الباحث د. حبيب ظاهر العباس، وصمم الغلاف الفنان د. أكرم جرجيس، أما الخط فـ للفنان حيدر ربيع.

وجاء الفصل الأول على شكل مقدمة للمؤلف وسيرة ذاتية عن مراحل حياتية وفنية منذ الطفولة المبكرة إلى حفلات بدأت من بغداد ودار الأوبرا المصرية ومعهد العالم العربي في باريس والنمسا وفنزويلا وصربيا ولبنان والمغرب لفرق أسسها نسيم مثل فرقة منير بشير للعود وفرقة بغداد للعود والفرقة العراقية للتراث الموسيقي وأيضاً جوائز وشهادات تقديرية من المجمع العربي للموسيقى ووزارة الثقافة العراقية.

وتضمن الفصل الثاني تمارين لآلة العود سبقت كل قطعة موسيقية اعتمدتها بعض المؤسسات التعليمية الموسيقية في منهاجها قبل أن تجمع بكتاب.

وسيوزع الكتاب بعد حفل توقيعه لأصحاب الاختصاص في الآلات الموسيقية العربية بغية الاستفادة منه كمنهج دراسي وتعليمي.

Rate this item
(2 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر الموسيقى في رواج الألعاب والأنشطة الترفيهية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM