arenfrfaestr

"المهرجان الوطني للعيساوة": بعد غياب سبع سنوات

بعد غياب سبع سنوات عن المشهد الثقافي المحلّي والوطني، عاد "المهرجان الوطني للعيساوة" هذا العام في دورته الحادية عشرة، والتي انطلقت فعالياتُها في "دار الثقافة مبارك الميلي" بمدينة ميلة، شرقَي الجزائر، مساء الأحد 18/9/2022، واستمر لخمسة أيّام.

أقيمت الدورة الجديدة تحت شعار "العيساوة مظهر للتسامح في الثقافة الجزائرية"، بمشاركة خمس عشرة فرقةً وجمعية تؤدّي هذا النمط الموسيقي المرتبط بالعيساوية؛ وهي طريقةٌ صوفية تنتشر في المغرب العربي.

وقال القائمون على المهرجان إنّه يهدف إلى "الحفاظ على الهوية وتكريس البعد الثقافي الوطني، والاحتفاء بالتراث الروحي الصوفي باعتباره جزءاً من موروثنا الأصيل".

ومن الفرق والجمعيات المشاركة في الدورة: "الفرقة النموذجية العيساوية" من ميلة، و"فرقة المديح النسوية" من مدينة عين ماضي بولاية الأغواط، و"الجمعية الراشدية العيساوية" من قسنطينة، و"جمعية عيساوة التراثية" من المدية و"عيون تيسمسيلت" من تيسمسيلت، و"جمعية العيساوة لأصدقاء مدينة عنّابة"، و"الفرقة العيساوية القادرية" من أمّ البواقي، و"فرقة الحضرة العيساوية" من غرداية.

إلى جانب العروض التي امتدت إلى بلديّتَي فرجيوة وشلغوم في ولاية ميلة، أقيمت في دار الثقافة، على مدار أيام المهرجان، معرضٌ يضمّ مخطوطات وصور ألبسة وأدوات موسيقية تُستعمَل في الفن العيساوي، إضافةً إلى ثلاث ندواتٍ يُشارك فيها ثمانية باحثين وأكاديميّين.

من بين تلك المحاضرات واحدةٌ بعنوان "التراث العيساوي مظهر للتسامح والعيش المشترك" للباحث في "مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة" في الأغواط، وأُخرى بعنوان "التسامح والعيساوة" للأستاذ في "جامعة زيان عاشور" بالجلفة محمد تاج الدين الطيبي.

المصدر: العربي الجديد

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر الموسيقى في رواج الألعاب والأنشطة الترفيهية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM