arenfrfaestr

وفاة شيخ الملحنين العراقيين محسن فرحان

د. هشام شرف

غيّب الموت مساء يوم الاثنين 18/7/2022 الملحن العراقي الكبير محسن فرحان (1947 – 2022) في أحد مستشفيات بغداد بعد صراع مع المرض، عن عمر 75 عاما، ويعد من أبرز المؤلفين الموسيقيين الذين صاغوا الأغنية العراقية المعاصرة منذ سبعينيات القرن الماضي.

وُلد الراحل في مدينة الكوت بمحافظة واسط وانتقلت عائلته إلى كربلاء، وهناك شدّته طقوس العزاء التي تتضمّن عزفاً على الطبل وعلى آلات النفخ، وكذلك شده صوت والده الذي كان صديقاً للموسيقي لطيف رؤوف المعملجي، فالتحق محسن بالأخير منشداً في فرقته عام1961.  وقد سارت خطواته الأولى في حب التعلم فدرس اللغة الانكليزية واختص فيها ودرس الموسيقى التي أحبها منذ صباه. في تلك الفترة، تعلّم محسن العزف على آلتي العود والأكورديون بنفسه فأتقنهما في غضون ثلاثة أشهر وأصبح عازفاً ولاحقاً ملحناً في فرقة المعملجي، وأتت المرحلة الثانية بدخوله قسم الموسيقى في "معهد الفنون الجميلة" ببغداد لكنه لم يكمل دراسته آنذاك.

 

A12 2

استمر عزفه ضمن النشاط المدرسي في كربلاء من خلال عمله في "فرقة المدينة" التي كانت تقدّم عروضها في مدارس المنطقة حتى عام 1970، حين تم قبوله ملحناً في الإذاعة والتلفزيون بعد اجتيازه اختبار لجنة فحص الألحان، عن تأليفه لحن "يا دمع" من كلمات كريم راضي العماري وغناء فخري عمري.

تأثّر محسن بالعديد من رموز الغناء في الجنوب العراقي من أمثال داخل حسن وحضيري ابو عزيز وناصر حكيم، وضمن مؤلفاته أطوار هذا الغناء كالمحمداوي الذي لم يكن معروفاً في بقية مناطق العراق، إلى جانب تأثيرات من البادية العراقية وأشكال أخرى من الغناء الشعبي كالأبوذيات.

في العام 1972 بدأت محطة جديدة في حياته الفنية إذ دخل عالم الشهرة من خلال تقديمه لرائعته السبعينية "غريبة الروح" للمطرب حسين نعمة، كلمات الشاعر جبار الغزي لتكون جواز سفره إلى القلوب. وانطلاقة لعشرات الأعمال الغنائية ولمختلف الأصوات، ومن أهمها:

 

أغاني المطرب حسين نعمة:

"غريبة الروح" كلمات الشاعر جبار الغزي، "ما بيه اعوفن هلي" كلمات جبار الغزي، "فاركونة" كلمات جبار الغزي أيضاً، "كوم انثر الهيل" كلمات كامل العامري، "يمه يا حظن المحبة" كلمات عبد الحسين الدعمي، "صراحة كنت أشك بيك" كلمات عدنان هادي، "خسارة يا زمن" كلمات كاظم اسماعيل الكاطع.

 

أغاني المطرب سعدون جابر:

"عيني عيني" كلمات عريان السيد خلف، "لتصدك اليحجون" كلمات كريم راضي العماري، "ناطر عيوني" كلمات جبار الغزي، "دمعه وكَحل" كلمات كريم العراقي، "البارحة" و"آه يا نجوى" و"ارد اجيكم" و"لو تدرون" و"انتظار" و"المطار" والست الأخيرة كلمات زهير الدجيلي، بالإضافة إلى "إنت العزيز تغيّرت" كلمات طاهر سلمان.

 

أغاني المطرب قحطان العطار:

"أه يا زماني" كلمات حافظ الحلي، "يكَولون غني بفرح" كلمات جبار الغزي، "سهلة عندك" كلمات جبار الغزي أيضاً، "لو غيمت دنياي" كلمات عريان السيد خلف، "شكَول عليك" كلمات الراحل زامل سعيد فتاح، "يا زمان" كلمات سعد السماوي، "يا فيض" كلمات كاظم الرويعي.

 

أغاني المطرب حميد منصور:

"يا هوى الهاب" كلمات زامل سعيد فتاح، "تردون" كلمات عريان السيد خلف، "لا تبعد علي لا" كلمات مكي الربيعي.

 

أغاني المطرب رضا الخياط:

"طير الحمام" كلمات حسن الخزاعي، "هلا يا عيني" كلمات زهير الدجيلي، "يالبعيد" كلمات سعد صبحي السماوي، "بغداد" كلمات كريم العراقي.

بالإضافة إلى عشرات الأغاني لفؤاد سالم ("لا هية عشرة يوم" كلمات راضي العماري و"ايم المزبن" كلمات مظفر النواب) وأنوار عبد الوهاب وكريم حسين ("يا ديرتي" كلمات كاظم حسين الكاطع) وازهار الصباح وكمال محمد ("ما نامت الليل" كلمات كريم راضي العماري) وأمل خضير ("اغنية كرستال" كلمات ذياب كزار) وصباح السهل ("روحي نجمة" كلمات عبد الرحمن محسن) وغيرهم.

في العام 1976 سافر محسن فرحان إلى القاهرة لإكمال دراسته الموسيقية حيث انضم إلى معهد الموسيقى العربية قسم الدراسات الحرة بأشراف عازف القانون "سامي نصير" حتى العام 1978، وخلال هذه السنوات الثلاث توطدت علاقته بكبار الملحنين العرب ومنهم بليغ حمدي ومحمد الموجي وهاني مهنى وآخرين.  وهناك تأثّر على مستوى التقنية والسرد الموسيقي بتجارب عديدة، في مقدّمتها  تجارب فريد الأطرش، وساهم ذلك في تطوير أدواته وأسلوبه الذي ترك بصمة واضحة على الأغنية العراقية خلال عقد السبعينيات مع أسماء أخرى منها محمد جواد أموري وكوكب حمزة وطالب القرغولي وآخرين.

ولم يقتصر هذا الفنان على تلحين الاغاني بل لحن الكثير من الأوبريتات والقصائد ومنها قصيدة الشاعر بدر شاكر السياب "هل تسمين الذي كان غراماً" غناها المطرب سعدون جابر وهي إشارة لمسلسل بدر شاكر السياب. 

ومن انجازات هذا الفنان تأسيسه لجمعية الملحنين والمؤلفين العراقيين مع فنانين عراقيين آخرين من ملحنين وشعراء.  وأصبح رئيساً لهذه الجمعية. كما عمل مستشاراً فنياً لاتحاد الموسيقيين العراقيين. وشغل عضوية اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى، ومستشاراً في وزارة الثقافة.

ولم يتوقف عند هذه المناصب بل شارك مع قناة السومرية في برنامج "عراق ستار" لرعاية الأصوات الشابة. ثم برنامج مشابه "على خطى النجوم" مع قناة البغدادية، ثم برنامج "مثلث النجوم" مع قناة الرشيد.

 أما آخر نتاجاته الفنية فهما أغنيتان للمطرب حسين نعمة الأولى بعنوان "الضياع" للشاعر لطيف حسين والثانية "عندي الليلة هموم هواي" للشاعر سعدون قاسم.  وقدم للمطرب ياس خضر أغنيتين أيضاً "سود الليالي" للشاعر زهير الدجيلي ومكي الربيعي و"شفتونه نحبكم" للشاعر عدنان هادي.  والبوم غنائي جديد تضمن اغان لحميد منصور وحسين نعمة.

عانى فرحان أخيرا من أزمة صحية خطرة، أجبرته على البقاء في المستشفى، وبدأ يصارع الموت بعد أن نزلت نسبة الأوكسجين في الدم لديه بشكل كبير ليتوفى يوم الاثنين 18/7/2022.

 

A12 3

ونعى وزير الثقافة العراقي الدكتور حسن ناظم الملحن الراحل في تغريدة على تويتر بالقول: "إن ألحانه ستبقى خالدة". كما نعت نقابة الفنانين العراقيين فرحان، ووصفته بـ"الملحن الكبير".

A12 4

 

A12 5

 

A12 6

وأقامت نقابة الفنانين العراقيين في مقرها صباح وفاته مراسم التشييع والوداع الأخير لفناننا ممثلة بنقيبها الدكتور جبار جودي وبحضور شخصيات فنيّة.  وشارك في المراسم مدير عام دائرة الفنون الموسيقية الأستاذ علاء مجيد ممثلا وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم.

كما نشر مجلس النواب العراقي، بيانا عبر تويتر، جاء فيه "لجنة الثقافة والسياحة تعزي أبناء الشعب العراقي ونقابة الفنانين برحيل الملحن الكبير محسن فرحان في إحد مستشفيات بغداد مساء أمس بعد تدهور حالته الصحية".  وأعربت اللجنة عن أسفها لفقدان شخصية فنية أثرت المكتبة الغنائية بأعذب الألحان منذ سبعينيات القرن الماضي".

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 آب/أغسطس 2022 08:22
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل يكون الطفل طالباً أفضل إذا تعلم العزف على آلة موسيقية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM