arenfrfaestr

الأستاذ والباحث الموسيقي الدكتور فتحي الخميسي في دنيا الحق

نعت أسرة المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) الأستاذ الدكتور فتحي الخميسي الذي وافته المنية في الحادي والعشرين من تموز/يوليو 2022.  والفقيد رمز من رموز الموسيقى المصرية وكانت له مشاركات لافتة في العديد من المحافل والمهرجانات الموسيقية العربية التي تناولت بالبحث الموسيقى العربية.  

وإذ تشكل وفاة الفقيد خسارة جسيمة، فإن مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية لتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون. 

 

وفي ما يلي نبذة تعرف بالفقيد:

يحمل دكتوراه في علوم الفن (تخصص علوم موسيقية) من كونسرفاتوار موسكو (1986)، كما يحمل ماجستير في التأليف الموسيقي (تخصص تاليف سمفوني) من الكونسرفتوار نفسه (1982).

أستاذ متفرغ ورئيس سابق - قسم علوم الموسيقى بالمعهد العالي للموسيقى العربية/أكاديمية الفنون المصرية.

أشرف على العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في الموسيقى العربية بالمعهد العالي للموسيقى العربية.

من أبحاثه المنشورة: تنظيم المقامات العربية، المقامات الموسيقية المصرية وإلغاء "النسبة" (مقامات: سيكاه عراق - ماية باستنكار)، مشكلة التنظيم الداخلي للمقامات المصرية، مقامات صفي الدين الأرموي ومقامات اليوم.

سفينة الملك ونفيسة الفلك: بداية البحث العلمي وأهم مرتكزات مؤتمر 1932، بحث قدمه في الاحتفال الموسيقي الدولي الذي نظمه المجمع العربي للموسيقى بمناسبة مرور 75 عام على انعقاد مؤتمر 1932 (2007).

 

A07 2

آخر كتبه "في النقد الموسيقي" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب (2021).

 

A07 3

كان له صالون شهري بالقاهرة يحمل العنوان "صالون الخميسي" درج على حضوره كبار المهتمين بالثقافة والفنون.

وتستعيد مجلة الموسيقى العربية الالكترونية قائمة بمؤلفات الراحل الموسيقية كما وردت في كتيب الندوة التي تحمل العنوان "قراءة نقدية معاصرة لمؤتمر الموسيقى العربية (القاهرة، 1932)" والتي سبق للمجمع العربي للموسيقى أن نظمها في معهد الموسيقى العربية في القاهرة، سنة 2007 بمناسبة مرور 75 عاماً على إقامة أول مؤتمر للموسيقى العربية.

ألف الراحل الخميسي موسيقى عدد من المسلسلات الإذاعية والأفلام التلفزيونية والسينمائية والمسرحيات، ومنها:

‌أ.   للبرنامج الثقافي في الإذاعة المصرية: موسيقى المسلسلات "امرؤ القيس" (1993)، و"حديقة المر" (1994)، و"الجنة المحرمة" (1995)، و"صلاح الدين الأيوبي" (1999).

‌ب. لقطاع التلفزيون المصري – القناة الثانية: الموسيقى التصويرية لحلقات "تعلوب للأطفال" (1993)،  ولفيلم "النوم" قصة نجيب محفوظ (1994)، إلى جانب لقاءات ثقافية دورية لنقاش موسيقى الأغاني المصرية ضمن برنامج "أشعار وألحان" (1994)، وكذلك إعادة توزيع لحن محمد فوزي "ماما يا مامتي" (1998).

‌ج.  للمسرح: قيادة وتأليف حفل فرقة الأغنية الجديدة (1994 - المسرح المكشوف بدار الأوبرا)، حفل أوركسترا القاهرة السيمفوني، السمفونية الأولى "غضب النيل" (1995 - المسرح الكبير بدار الأوبرا)، موسيقى مسرحية "أحلام مصرية" (مهرجان المسرح التجريبي 1995 - المسرح الكبير بدار الأوبرا)، موسيقى مسرحية "الشجرة" (مسرح السلام – 1995)، موسيقى مسرحية "الذباب" لجان بول سارتر (مسرح الشباب)، موسيقى مسرحية "الطاعون" لألبير كامو (مهرجان المسرح التجريبي 1995- مسرح الشباب)، موسيقى مسرحية  "الطريق" لول سوينكا (ًWole Soyinka) الحائز على جائزة نوبل للآداب 1986 (فرقة الغد المسرحية 1995)، موسيقى مسرحية "حسن ونعيمة" (مهرجان المسرح التجريبي 1996 على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا)، موسيقى وأغاني مسرحية "خافية قمر"(مسرح الهناجر – 1998)، موسيقى تصويرية لمسرحية "يوليوس قيصر" من تراجيديات وليم شكسبير (مسرح الطليعة 2000).

‌د.   الموسيقى التصويرية لأفلام سينمائية: "عائلات محترمة" (إخراج عبد الرحمن الخميسي/ بطولة حسن يوسف وناهد شريف (1969)، "ست الستات" (إخراج رأفت الميهي/بطولة ليلى علوي وماجد المصري – 1997).

ويعلق نائب رئيس المجمع العربي للموسيقى ممثل المغرب الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل عند علمه بوفاة المرحوم الدكتور فتحي عبد الرحمن الخميسي بالقول: "رحم الله الفقيد العزيز فقد كان مثالا رائعا لتواضع العلماء، وهو الذي يتدفق علما ومعرفة. عرفته وصحبته أكثر من مرة في دورات مهرجان دار الأوبرا بالقاهرة، وفي لقاءات المجمع العربي للموسيقى، وسعدت باستضافته في بيتي بمكناس وفي رفقته يومئذ زوجته المغربية الأصل، ألهمها الخالق الصبر والسلوان، وأسكن  زوجها فسيح الجنان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم."

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 آب/أغسطس 2022 08:23
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل يكون الطفل طالباً أفضل إذا تعلم العزف على آلة موسيقية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM